تشهد أسعار الموبايلات ارتفاعاً كبيراً وغير مقبول بالنسبة للبائعين والتجار على ذمتهم, وقد أكدوا أن هذا الارتفاع لا حول ولا قوة لهم فيه, إذ يشير أحد التجار في جولة ل”سينسيريا” على محلات سوق البحصة للإلكترونيات أن ارتفاع الرسوم الجمركية للموبايلات قبل أن تدخل إلى الأسواق السورية هو الذي أدى إلى هذا الارتفاع الذي يعادل وسطياً10% لكل نوع موبايل, مما أدى إلى عزول المواطنين عن الشراء في الفترة الحالية, لربما تنخفض الأسعار وتعود عما كانت عليها.
بينما يرجح تاجر آخر هذا الارتفاع إلى ارتفاع الدولار, فمن الطبيعي برأيه أن يرتفع السعر ولكن نسبة الارتفاع هي التي سببت هذا الجدل, ويطرح مثالاً على موبايل “Galaxy J7 pro”كان قبل الارتفاع ب 100 ألف ليرة، أما الآن فارتفع سعره فجأة إلى 116 ألف ليرة, حسب نشرة أسعار الموبايلات.
وعند سؤالنا تاجر آخر عن سبب ارتفاع الموبايلات الموجودة في الأسواق والعائدة لشحنات وصلت على الأسعار القديمة, يقول: بسلامة خيرك رح نرجع نشتري بأسعار مرتفعة, كيف بدنا نطلع الفرق؟.
تسعير كيفي
وعند قيام “سينسيريا” برصد للأسعار بشكل عام, كان سعر موبايل “galaxy note 9” بلغ 349 ألف ليرة, و موبايل “galaxy s8 plus” وصل سعره إلى 270ألف ليرة , على حين وصل سعر موبايل “galaxy A9 2018″ إلى 228,500ليرة, و galaxy J4 plus”” وصل إلى 74ألف ليرة.
ليس من مسؤوليتنا!
مصدر مطلع في المديرية العامة للجمارك أكد أن هذا الارتفاع هو من فعل التجار وليس علاقة للجمارك فيه وخاصة بعد تصريح لمعاون المدير العام للجمارك نفى فيه كل ما يتم تداوله على صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي عن ارتفاع أسعار الموبايلات والرسوم الجمركية عليها, مضيفاً: مراقبة أسواق الموبايلات ليست من مسؤوليتنا.
هذا وكان قد صرح معاون المدير العام للجمارك سميح كسيري أن أي تعديل على الرسوم الجمركية للموبايلات يحتاج إلى مرسوم تسبقه الكثير من المناقشات والمسودات التي يتم العمل عليها وهذا ما لم يحدث على الإطلاق
سينسيريا
The post بورصة أسعار الموبايلات ترتفع على إيقاع الدولار وجشع التجار…والجمارك تتهرب: مراقبة الأسواق ليست مسؤوليتنا appeared first on يوميات في دمشق.
from يوميات في دمشق https://ift.tt/2ts0zb9